عملية المراقبة تشمل مرحلتين أساسيتين المراقبة المركزية والمتابعة الميدانية اليومية وتنطلق من سحب العينة إلى مراقبة قاعدة البيانات النهائية.

المراقبة المركزية:

تتمثل في المتابعة اليومية للباحثين والمشرفين الميدانيين والمراقبين. وتتمحور أساسا حول متابعة نظام تحديد المواقع المسجل في برمجية جمع البيانات والذي يمكن فريق المراقبة المركزية من المراقبة الدقيقة لتنقل الباحثين والمناطق التي أجري فيها جمع البيانات خلال مرحلة العمل الميداني. إضافة إلى ذلك تمكن عملية المراقبة المركزية من المتابعة اليومية لجودة الاستمارات التي تم ملؤها خلال كل يوم عمل وهو عمل تكميلي لمرحلة المراقبة الميدانية اليومية عن طريق المشرفين الميدانيين والمراقبين الجهويين.

كما يشرف الفريق المركزي على عملية مراقبة قاعدة البيانات وهي عبارة على مجموعة من الاختبارات الإحصائية (نسب التباين والازدواجية في قاعدة البيانات…)  والتي تهدف إلى الحيلولة دون عملية التزوير خلال جمع البيانات.

المراقبة الميدانية:

يسهر فريق المراقبة الميدانية المتكون من المشرفين والمراقبين الميدانيين على حسن سيرورة العمل الميداني واحترام المنهجية المتفقة عليها. إضافة إلى المتابعة الكيفية لطريقة العمل وجودة الاستمارة والاشراف على عملية الزيارة الثانية والتي تشمل في أغلب الأحيان 10% من مجموع العينة النهائية.  

يلتزم المعهد الدولي لدراسات الرأي العام بجميع المعايير العلمية والمعايير الدولية ونحن على اطلاع دائم بأغلبية الإصدارات العلمية في مجال مراقبة جودة العمل في عملية استطلاعات الراي.